اقتصادي / مركز التواصل والمعرفة المالية يُقيم لقاءً بعنوان "مجموعة تواصل المرأة W20 والشمول المالي"

الرياض 04 ربيع الآخر 1442 هـ الموافق 19 نوفمبر 2020 م واس
أقام مركز التواصل والمعرفة المالية “متمم” أمس، لقاءً افتراضيًا بعنوان: “مجموعة تواصل المرأة W20 والشمول المالي”، ضمن سلسلةٍ من اللقاءات الافتراضية التي يسعى المركز من خلالها تنمية المعرفة الاقتصادية بما يتوافق مع التطلعات المستقبلية.
وشارك في اللقاء الشيربا لمجموعة تواصل المرأة العشرين سلمى الراشد والرئيس المشارك السعودي للشراكة العالمية للشمول المالي ورئيس الفريق السعودي للشمول المالي هيثم الغليقه، ومديرة مركز النهضة للأبحاث جواهر السديري،والمدير التنفيذي لإنديفر السعودية لطيفة الوعلان، وأدار هذا اللقاء مستشار في قطاع الاستراتيجية وتطوير المنظمة بمركز تحقيق كفاءة الإنفاق سحر الشمراني.
وخلال اللقاء، أكدت سلمى الراشد، أن عدم امتلاك بعض النساء حول العالم للحسابات البنكية يُعد نوعاً من الإقصاء وعدم شمولها مالياً، في حين أن بعض الخدمات البنكية التي قد يمكن تسهيلها تسهم بشكل كبير في تقليص الفجوة المالية بين النساء والرجال.
وفي حديثها عن مجموعة المرأة العشرين، أشارت إلى أن أحد أهم الأهداف التي تسعى إليها المجموعة هي سد هذه الفجوة بنسبة 25% بحلول عام 2025.
وأوضح الغليقه، أن المملكة في قمة العشرين ركزت على توفير الحلول المناسبة والفعالة للفئات الأقل حظاً التي تواجه العوائق في الحصول على الخدمات المالية كالمرأة والشباب بهدف تهيئة الظروف المناسبة التي تكفل للجميع الحصول على جميع الخدمات والتسهيلات التي من شأنها الإسهام في الازدهار والتطور وفتح آفاق جديدة لهم.
وأشارت لطيفة الوعلان أن مبادرة الحوارات الوطنية من قبل مجموعة تواصل المرأة العشرين، تهدف لإيجاد منصات إرشادية تسهم في تمكين السيدات من بناء العلاقات المهنية التي توصلهم بذوي الخبرة وتمكينهم أيضاً من الوصول إلى العقود الحكومية من خلال تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة كما نرى في منصة اعتماد.
وفي حديثها عن دور المرأة، أكدت الوعلان أن رؤية المملكة 2030 أسهمت بشكل كبير في تغييرات كثيرة خلال السنتين الماضيتين، التي من شأنها أزالت العديد من الحواجز التشريعية والمالية والاجتماعية.
وأكدت جواهر السديري، أن جمعية النهضة وضعت عدة برامج تهدف إلى دعم تمكين المرأة من خلال تقديم عدة برامج منها برنامج خزنة، الذي يهدف إلى معالجة سلوكيات الإدارة المالية عن المستفيدات من البرنامج.
وفي حديثها عن الشمول المالي للمرأة، قالت: إن برنامج كفالة دعم وصول المرأة للتمويل، من خلال تقديم حافز للبنوك عند تمويل المنشآت التي تقودها سيدات أو سيدات ورجال، حيث تمكن البرنامج خلال أقل من سنة من مضاعفة عدد الشركات المستفيدة 100%، ويعد هذا النمو سريعاً بالنسبة لفترة بسيطة.
ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود مركز التواصل والمعرفة المالية “متمم” لإثراء المعرفة المالية وتبادل الآراء والنقاشات، والإسهام في رفع الوعي حول القضايا الراهنة، وإبراز الجهود التي تبذلها المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين هذا العام، ودورها في تنسيق جهود المجموعة لدعم الاقتصاد العالمي خلال هذه المرحلة الاستثنائية، كما يأتي ضمن أنشطة المركز لمتابعة المستجدات المالية والاقتصادية.
// انتهى //
15:58ت م
0116


لخبر على موقع المصدر:“وكالة الانباء السعودية”