ثقافي / مركز الحوار الوطني يشارك في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة

جدة 08 جمادى الآخرة 1442 هـ الموافق 21 يناير 2021 م واس
نفّذ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، ضمن مبادرة الحوار الرقمي اللقاء الأول “المعارف الرقمية وتأثيرها على المجتمع” أمس (عن بعد).
ويأتي اللقاء ضمن مشاركة المركز في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة، المقامة تحت عنوان: “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي”، وذلك في إطار جهوده في نشر مفاهيم الحوار والتعريف فيه بين جميع أطياف وشرائح المجتمع المختلفة.
وتطرق باحث الدكتوراه في الأمن السيبراني بجامعة امبريال كوليج بلندن المهندس المثنى العقيل، إلى مفهوم المعارف الرقمية، وأثر العالم الرقمي على الفرد والمجتمع، وطرق الاستفادة من العالم الرقمي، وأساسيات الحماية في العالم الرقمي، وكيف أن التقنية أصبحت مهمة في جميع مناحي الحياة، وعلى الشباب والشابات تطوير القدرات المعرفية لديهم من خلال الاستفادة من الدورات التدريبية في مجال التقنية.
من جهته استعرض مشرف المركز في المدينة المنورة حسين نافع، البعد الاجتماعي والتربوي وأثر العالم الرقمي على الفرد والمجتمع، مؤكداً ضرورة استخدام المعارف الرقمية بشكلها الصحيح خاصة أن نسبة المستخدمين للانترنت في المملكة وصل إلى حوالي 80% من إجمالي السكان، وأصبحت المملكة في المراكز الأولى في التحول الرقمي، مشيدا بنجاح العديد من المنصات الرقمية التي استفاد منها كافة أبناء الوطن مثل منصة أبشر ومنصة مدرستي وغيرها الكثير.
يذكر أن مشاركة المركز في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة جاءت عبر ثمانية لقاءات افتراضية لعدد من المشاركين، يجري خلالها طرح القضايا الحوارية المختلفة التي تنسجم مع طبيعة الملتقى، ورسالة وأهداف المركز لنشر وتعزيز ثقافة الحوار وترسيخ قيم التعايش والتلاحم الوطني.
وتسلط اللقاءات الضوء على عدد من الموضوعات، على غرار المعارف الرقمية وتأثيرها في المجتمع، وتوظيف الحوار في العالم الرقمي، وتأثير الحوار الرقمي في العملية التعليمية، والإبداع في الحوار الرقمي، والثقافة الرقمية وعملية التحول الوطني، وتأثير الثقافة الرقمية في المنظومة التربوية، والمواطنة الرقمية، بالإضافة إلى تعزيز الولاء الوطني ودوره في حماية النسيج المجتمعي، والحوار حول تأثير المعرفة الرقمية على مستوى إنجاز الوزارات الحكومية.
//انتهى//
21:06ت م
0182


لخبر على موقع المصدر:“وكالة الانباء السعودية”