سياسي/ انتقاد أمريكي لتصرفات إيران في المنطقة

بروكسل 17 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 5 ديسمبر 2017 م واس
تعهد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بتقديم دعم أمريكى قوي للاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعه مع المسؤولين فى بروكسل اليوم .
وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي عقده مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني “إن الشراكة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي، كما يعتقد الجميع هي طويلة الأجل” .
وأضاف “أن ذلك يقوم على القيم المشتركة والأهداف المشتركة من أجل الأمن والازدهار على جانبي الأطلسي ونظل ملتزمين بذلك .
وناقش تيلرسون ووزراء الخارجية الأوروبيون خلال لقاء خاص قبل اجتماعات وزراء خارجية الناتو الاتفاق النووى الإيراني والتهديد النووى لكوريا الشمالية والتعاون فى مكافحة الإرهاب .
وقال تيلرسون : “أهدافنا المشتركة من حيث هزيمة داعش الإرهابي مهمة، ولكن ليس فقط هزيمة داعش في العراق وسوريا، بل هزيمة داعش على الصعيد العالمي ، ونقف بالتأكيد على تداعيات أعمال داعش وحكمها الرهيب الطويل الذي نفذته في العراق وسوريا، الذي يقترب الآن من نهايته” .
وحول الاتفاق النووى الإيراني قال الوزير الأمريكي إن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي يواصلان الالتزام باشتراطات خطة العمل الشاملة المشتركة ، ولكن إيران تقوم بعدد من الأنشطة الأخرى المزعزعة للاستقرار فى جميع أنحاء المنطقة .
وأكد تيلرسون : “أننا نعرف أيضًا أثر إيران المزعزع للاستقرار في تصدير الأسلحة والميليشيا إلى سوريا ومناطق الصراع والدعم المستمر لحزب الله – وهو منظمة إرهابية – نشاطها في دعم مليشيا الحوثيين وزعزعة اليمن وأنه لا يمكن تجاهل هذه القضايا والأنشطة الإيرانية، ولا يمكن التغاضي عنها، ونعتزم مواصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان إدراك إيران أن هذا غير مقبول لنا “.
// انتهى //
20:09ت م


لخبر على موقع المصدر:“وكالة الانباء السعودية”