سياسي / مسؤولة يمنية تطالب مجلس حقوق الإنسان بحماية النساء اليمنيات من انتهاكات ميليشيا الحوثي

جنيف 17 محرم 1441 هـ الموافق 16 سبتمبر 2019 م واس
طالبت وكيل قطاع الإعلام بوزارة الشباب والرياضة اليمنية نورا الجروي بضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام لحماية النساء أثناء النزاعات، حيث إن النساء اليمنيات يعانين من الانتهاكات المستمرة من قبل ميليشيا الحوثي .
وأكدت في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم أن الانتهاكات بشكل كبير وواسع النطاق في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا خلال العامين الماضيين، فقد باتت النساء في مناطق سيطرة الحوثي بلا أمان، ويحاربن من أجل حريتهن وسلامتهن وكرامتهن كل يوم.
وأضافت أن تحالف (نساء من أجل السلام) ومنظمات حقوقية أخرى وثّقت تعرض النساء الناشطات الحقوقيات والسياسيات إلى الاعتقال والتعذيب والمعاملة السيئة وابتزاز أهاليهن بل والتشهير بهن في وسائل الإعلام التابعة للحوثيين ، ولفّقت لهن تهم تتعلق بالشرف، وقد ظلت العديد من النساء في معتقلات الحوثي منذ نهاية العام 2017 حتى اليوم يتعرضن لأشكال من التعذيب والعنف الجسدي والاعتداء الجنسي، لدرجة أن عدداً من النساء انتحرن في سجون ميليشيا الحوثي.
وبيّنت أن تحالف (نساء من أجل السلام) وثّق 303 حالات اختطاف وما تلاها من انتهاكات، وكذلك 44 حالة إخفاء قسري، ومازالت في سجون ميليشيا الحوثي 288 امرأة تتعرضن للتعذيب والاعتداء والمعاملة القاسية، تلك السجون الخاصة والسجون في بيوت متعددة تدار من قبل ميليشيا الحوثي وميليشياتهم النسوية، وواجه عدد من النساء تُهم العمالة وحُكم على واحدة منهن بالإعدام .
وطالبت المجلس والهيئات الدولية بالتحرك والضغط على ميليشيا الحوثي لوقف الانتهاكات والممارسات التي تتعرض لها النساء اليمنيات والإفراج عن المعتقلات فورًا وتوفير الحماية اللازمة لهن .
// انتهى //
16:11ت م
0168


لخبر على موقع المصدر:“وكالة الانباء السعودية”